منتديات الورفـلي
السلام عليكم

عزيزي(ة)الزائرة

الرجاء التكريم باتسجيل في المنتدي

أو اذا كان لديك حساب فالرجاء منك الدخول



ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـــــدينة ســـــــــــرت ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
golden girl
مشرف منتدي الصحة والطب
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28
العمر : 22
تاريخ الميلاد : 28/04/1995
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: مـــــدينة ســـــــــــرت ...   الثلاثاء مارس 30, 2010 5:59 am




[size=25]sert مدينة ليبية تطل عل البحر المتوسط . وتقع في منتصف الساحل الليبي بين طرابلس وبنغازي . على خط عرض 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 16:35:18 غربا وتبعد عن العاصمة طرابلس 450 كلم) شرقا". وتجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي، وكانت قديما من كبريات المدن وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة وطرابلس وبين أفريقيا وأوروبا.

تعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطا رئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها ، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه إلى آخر نقطة مأهولة في الجنوب. الرباط الامامى سرت


















أصل التسمية :


كان اسم سرت يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر الابيض المتوسط بين ام الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ،ومدينة سرت الحالية اكتسبت أسماء متعددة فهي على ايام الفينيقيين تعرف باسم ايفورانتا ماكوماديس ويبدو انها أستوُطِنَتْ أثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود إلى القرن الرابع الميلادي، فيما بعد اسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع إلى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الآن باسم المْديّنة وتحتوي على متحف صغير بالقرب من اثار المدينة الفاطمية يضم بعض القطع الاسلامية .





تاريخ المدينة :



عرف الرحالة العرب ومنهم سالم العياشي (كتاب ماء الموائد1056\ 1064هجرية ان لسرت ثقل هام لتأمين طرق القوافل لدول جنوب الصحراء وبلاد السودان وكانت تحت حكم عبد الرحمن الجبالي سيد روحه و قد تمكنت قبائل اولاد سليمان من هزيمة ال الجبالي والذين أتوا نواحي الابرق والقبة ثم الي الفيوم وقام أحفادة بتأسيس قصر الجبالي الثاني ولقد تمكن أولاد سليمان من السيطرة على اقليم سرت بمساعدة قبائل المحاميد . و شهدت صراع دامي و طويل بين اولاد سليمان و حلفائهم كالقذاذفة و الجماعات و العمامرة ضد الولاة الاتراك .
تقع سرت على البحر الأبيض المتوسط وتطل علي الخليج الذي عرف بها، خليج سرت الذي كان يعرف بإسم خليج السدرة والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا و اميركا وقد اطلق على المدينة اسم الرباط الأمامي بعد هذه المواجهات، وسمّي خليجها للسبب ذاته باسم خليج التحدّي.
فتحت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وتعتبر مدينة سرت من المواقع البالغة الأهمية حيث تحتل موقعا متوسطا يجمع بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت تعتبر البوابة التي يمكن لمن يسيطر عليها النفاذ إلى المناطق الداخلية بفزان، ويمكن اتخاذها قاعدة للإنطلاق إلى الواحات التي تقع إلى الشرق والجنوب.قام الإيطاليون باحتلال مدينة سرت في31 من ديسمبر 1912م،
سرت شاهد على أحداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها أهم معركة ضد الايطاليين في 29 ابريل 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة التي هزم فيها الايطاليون بقيادة الجنرال أمياني و فيها عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت الموافق 22 يناير 1922 ايام الجهاد ضد الغزو الايطالي لليبيا.
في أواخر التسعينات من القرن العشرين شهدت المدينة أهم حدثين في تاريخها هما اعلان الاتحاد الأفريقي في 9 سبتمبر 1999 بمجمّع قاعات واقادوقو الذي هو من معالمها الشهيرة وتوقيع اتفاق سلام البحيرات العظمى. وتعقد فيها بشكل دوري اجتماعات مؤتمر الشعب العام الليبي، وتنظم فيها المؤتمرات الدولية ومؤتمرات القمة. وقد رشحت لتستظيف بعض مقار الاتحاد الأفريقي الوليد



[size=29]
الطقس :


تمتاز المناطق الشاطئية لشعبية سرت بطقس متوسطي معتدل معظم فصول السنة، أما المناطق البعيدة عن الساحل فتتميز بأنها شديدة الحرارة صيفاً وشديدة البرودة شتاء، ويتراوح المتوسط السنوي لهطول الأمطار ما بين 200 ملم عند الشريط الساحلى و50 ملم بالمناطق الشبه صحراوية بعيداً عن الساحل .


السكان :



ويبلغ عدد سكانها وضواحيها في حدود 70000 نسمة يعيشون على العمل في مجال تربية الماشية والإبل في المساحات الشاسعة من الأراضي الرعوية بالشعبية بالإضافة إلى بعض الأنشطة الزراعية الأخرى وبعض المهن الحرفية، كما يعمل السكان في المجال الصناعي وخاصة بالمواني النفطية برأس لانوف والسدرة بالمجمع الكيميائي العملاق رأس لانوف وفي مجال الخدمات الإدارية والتجارية المختلفة
السكان في الشعبية : (البلدية)138964
النسبة من إجمالي السكان : 2.62
المساحة :
77660 كم 2


الكثافة السكانية :


شخص / كم2 1.78

نسبة سكان الريف : 16.8
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مـــــدينة ســـــــــــرت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الورفـلي :: 
قسم الصـــــور
 :: منتدي الصور المنوعة
-
انتقل الى: